الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية تصاميم البيئة - قسم الجيوماتكس

قسم الجيوماتكس

البرامج الدراسية – بكالوريوس جيوماتكس

الجيوماتكس هو الاسم العلمي الذي يطلق على العلوم والتقنيات المتعلقة بالبيانات العمرانية بهيئتها الرقمية بما فيها المسوحات العمرانية ونظم المعلومات المكانية، كما ويشمل جمع المعلومات العمرانية والمعالجة والتحليل والعرض وتكوين الخرائط وقياس وإدارة البيانات العمرانية. ويعد هذا التخصص امتداداً طبيعياً لتخصص تخطيط المدن. يحتوي تخصص الجيوماتكس تقنيات متنوعة للتخصصات المرتبط بالعمران مثل التخطيط المكاني، عمارة البيئة، العمارة، الهندسة، تطوير الأراضي والممتلكات، التخطيط البيئي وغيرها. وبذلك فهو أساسي لكل العلوم المرتبطة بالعمران والمكان والتي تعتمد على البيانات العمرانية مثل المساحة والاستشعار عن بعد والخرائط الجوية ونظم المعلومات المكانية ونظم تحديد المواقع العالمي GPS.


الكلية تصاميم البيئة
القسم الجيوماتكس
الدرجة العلمية بكالوريوس
سنوات الدراسة 5 سنوات
الساعات المعتمدة 155 ساعة
فئة الطلبة ذكور

الرؤية:

الحصول على الريادة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وذلك عن طريق تأهيل الخرجين الأكفاء في مجال الجيوماتكس، إضافة إلى تكوين قاعدة علمية متخصصة للقيام بالأبحاث المرتبطة بالجيوماتكس وتوطين تقنيته وتوظيفها لمعالجة القضايا العمرانية على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والوطنية والدولية. كما يتطلع القسم إلى المساهمة في توفير الخبرات اللازمة للتعامل مع البيانات العمرانية المعقدة وتوجيهها نحو دعم عملية اتخاذ القرار في المملكة وفي الشرق الأوسط لدعم المراصد الحضرية القائمة والمستجدة.

الرسالة :

التميز في تكوين خريجين أكفاء يتحكمون في تقنيات الجيوماتكس وذلك من خلال دعم روح المبادرة و نشر تقاليد الجودة. تقوم الخطة التطويرية للقسم على المحاور التالية:

الارتقاء بالمستوى الأكاديمي

التميز في البحث العلمي

الشراكة مع المؤسسات المحلية و العالمية

الاستثمار الأمثل للموارد في خدمة المجتمع.

الجودة الشاملة



أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/17/2019 6:04:23 PM